الإمارات العربية الهيئة الاتحادية للجمارك

الإمارات العربية الهيئة الاتحادية للجمارك

آخر الأخبار

"الاتحادية للجمارك" تدشن لعبة التفتيش الجمركي وجائرة الابتكار
04/02/2020

تطلق الهيئة الاتحادية للجمارك مجموعة من المبادرات الجمركية المبتكرة خلال الدورة الحالية من شهر الإمارات للابتكار 2020. وتتضمن المبادرات إطلاق لعبة التفتيش الجمركي الإلكترونية للجمهور عبر تطبيقات آبل وبلاي ستور على الهواتف الذكية، وتدشين جائزة الابتكار لموظفي الهيئة، واستعراض سيارة التفتيش الذكية، وعقد ورش ودورات تدريبية حول الابتكار في العمل الجمركي وتوجهات الثورة الصناعية الرابعة واستديو الابتكار.

وقال معالي علي سعيد النيادي، مفوض الجمارك رئيس الهيئة، إن مشاركة الهيئة في شهر الإمارات للابتكار 2020 تأتي في سياق التزام الهيئة بمبادرات القيادة الحكيمة بشأن نشر ثقافة الابتكار لدى فئات المجتمع وأهداف رؤية الإمارات 2021، وتعزيز مكانة الدولة في هذا المجال عالمياً، مشيراً إلى أن ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل الجمركي يمثل أحد أهم الأهداف الاستراتيجية للهيئة التي تعمل على تنفيذها في إطار الاستراتيجية الجمركية الموحدة للفترة من 2017-2021.

وأوضح معاليه أن الابتكار يساهم في تعزيز تنافسية قطاع الجمارك في الدولة من خلال إطلاق القدرات الإبداعية الكامنة لدى الموظفين والمتعاملين مع الجمارك من مصدرين ومستوردين ومخلصين وغيرهم، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى زيادة الإنتاجية والمساهمة الفاعلة في دعم المنظومة الأمنية والاقتصادية للدولة.

وأشار معاليه إلى أن مبادرات الهيئة تستهدف شرائح مختلفة من أفراد المجتمع بالإضافة إلى موظفي الجمارك، وتهدف إلى نشر الوعي بقضايا ومحاور الابتكار في العمل الجمركي لدى تلك الفئات، انطلاقاً من قناعة الهيئة بأن زيادة وعي المجتمع بمحاور العمل الجمركي في الدولة يساعد الهيئة ودوائر الجمارك المحلية على إنجاز مهمتها في حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة ورفع معدلات الالتزام بالقوانين والتشريعات التي تنظم العمل الجمركي في الدولة.

وتتضمن مبادرات الهيئة الاتحادية للجمارك لهذا العام إطلاق لعبة التفتيش الجمركي الإلكترونية (Customs Inspection game)، الأولى من نوعها وهي متاحة للجمهور في كافة أنحاء العالم ضمن تطبيقات آل وبلاي ستور باللغتين العربية والإنجليزية على الهواتف الذكية بهدف توعية فئات المجتمع بالملامح الرئيسية لعمل مفتش الجمارك في المنافذ البرية والبحرية والجوية والتعريف بعمليات الغش والتهريب وقراءة البيان الجمركي، كما تمكن اللعبة المستخدمين من القيام بعمليات المطابقة للشحنات مع ما يتضمنه البيان الجمركي من محتويات.

وتشمل المبادرات استعراض سيارة التفتيش الذكية التي تم ابتكار تصميمها وآلية عملها بواسطة الهيئة، وهي وحدة متنقلة متكاملة مزودة بجهاز المسح الجانبي لتفتيش الأمتعة والكشف عن المخدرات والمواد المتفجرة والمشعة والمستندات المزورة وكذلك الأجهزة اليدوية الأخرى المساندة لعمليات التفتيش. ويتميز جهاز المسح الجانبي بقدرته الفائقة على الكشف على الحاويات والشاحنات والمركبات الصغيرة، وإمكانية فحص ما يقارب 100 مركبة في الساعة، وحفظ رقم لوحة المركبة وربطها بصور الأشعة مع ملاحظات محلل الصورة.

ومن المقرر أن تطلق الهيئة خلال شهر الإمارات للابتكار 2020 جائزة داخلية للابتكار بهدف تعزيز مستوى الوعي الابتكاري لموظفي الهيئة وتحفيزهم على ابتكار مبادرات ومشاريع جديدة تساهم في تطوير ودعم مسيرة العمل الجمركي في الدولة والارتقاء بمستوى تنافسيته، حيث يتم منح الجائزة لأفضل فكرة مبتكرة يقدمها أحد الموظفين أو فريق/ لجنة عمل في الهيئة، ويتم تقييم الفكرة من خلال معايير يضعها فريق الابتكار في الهيئة.

كما سيتم إطلاق استديو الابتكار وهو برنامج عملي يسمح للمشاركين من قطاع الجمارك بالدولة بتجربة العمل على مجموعة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وممارسات الابتكارات الحديثة بشكل عملي، ومناقشة كيفية استخدامها في ابتكار وتصميم خدمات وسياسات تقنية حكومية وجمركية متقدمة.

وتتضمن مبادرات الهيئة عقد ورش وبرامج تدريبية خاصة بالتوجهات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة والتي ستقدم تحليلاً تفصيلياً عن الثورة الصناعية الرابعة وخصائصها والتقنيات التي تغير شكل عمل الحكومات والأعمال، وبيئة العمل، والموارد البشرية، بالإضافة إلى مناقشة كيفية تأثير مخرجات تلك الثورة على طريقة عمل المؤسسات الحكومية بشكل عام والمؤسسات الجمركية على وجه الخصوص، مع استعراض أمثلة حقيقية محلية ودولية على ذلك.

المجيب الآلي