الإمارات العربية الهيئة الاتحادية للجمارك

الإمارات العربية الهيئة الاتحادية للجمارك

آخر الأخبار

"الاتحادية للجمارك" تواصل تعريف طلبة المدراس والجمهور بأساليب التفتيش الذكية
20/02/2018

تواصل الهيئة الاتحادية للجمارك تقديم فعالياتها في إطار مشاركتها في شهر الإمارات للابتكار لعام 2018. وتضمنت الفعاليات التي نظمتها الهيئة خلال الأسبوعين الثاني والثالث من الشهر مجموعة من الأنشطة والعروض للجمهور وطلبة المدارس في إمارات رأس الخيمة والفجيرة والشارقة وعجمان وأم القيوين.

وشملت الفعاليات خلال الأسبوع الثاني من شهر الإمارات للابتكار زيارة مدرسة جميس ونشستر الخاصة في إمارة الفجيرة، ومدرسة رأس الخيمة الثانوية للبنين في إمارة رأس الخيمة، بينما شهدت فعاليات الأسبوع الثالث زيارة قناة القصباء ومدرسة الزهور الخاصة بإمارة الشارقة حيث تم خلال تلك الفعاليات استعراض الشاحنة الذكية التي تحتوي على جهاز الماسح الجانبي للمركبات Backscatter، أمام الجمهور وطلبة المدارس بواسطة فريق عمل مكون من 4 موظفين من إدارة الرقابة والتفتيش الجمركي بالهيئة، كما تم تعريف طلبة المدارس بدور الهيئة في العمل الجمركي على الصعيد المحلي والدولي.

وشهدت الفعاليات تفاعلاً كبيراً من قبل الجمهور والطلاب اللذين حرصوا على إجراء تجارب تفتيش شخصية على البضائع بواسطة الشاحنة الذكية، حيث تم تقسيم الطلبة في المدارس المستهدفة إلى مجموعتين، المجموعة الأولى لاستخدم جهاز الفحص الجانبي، والمجموعة الثانية لاستخدم الحاسب الآلي الخاص بتشغيل الجهاز وإظهار نتائج الفحص.

ويتميز جهاز الكشف والفحص المعروف باسم الشاحنة الذكية بقدرته الفائقة على الكشف على الحاويات والشاحنات والمركبات الصغيرة، وإمكانية فحص ما يقارب 100 مركبة في الساعة، وحفظ رقم لوحة المركبة وربطها بصورة الأشعة مع ملاحظات محلل الصورة.

وقال معالي المفوض علي بن صبيح الكعبي، رئيس الهيئة، إن فعاليات الهيئة في شهر الإمارات للابتكار تستهدف نشر ثقافة الابتكار بين فئات المجتمع مع التركيز على طلبة المدراس الثانوية في الدولة وزيادة وعيهم بمحاور العمل الجمركي وأهميته في حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة وإبراز مكانة الدولة في المحافل الدولية ومؤشرات التنافسية العالمية.

وأشار معاليه إلى أن فعاليات الهيئة تركز على طلاب المدراس الثانوية في محاولة لاستقطاب الطلاب المواطنين للعمل في قطاع الجمارك في الدولة وزيادة وعيهم وقناعتهم بأهمية العمل في هذا القطاع الحيوي والمزايا الوطنية والعملية التي تترتب على العمل فيه من خلال التجارب العملية للتفتيش والفحص باستخدام الشاحنة الذكية.

وقامت الهيئة بتشكيل فريق عمل يتكون من 14 موظفاً من الإدارات المختلفة بالهيئة تنفيذ الفعاليات الخاصة بشهر الإمارات للابتكار، حيث يتولى الفريق ترتيب وتنظيم فعاليات الهيئة المعتمدة في مواقع تنفيذ الفعاليات في كافة إمارات الدولة.

المجيب الآلي