الإمارات العربية الهيئة الاتحادية للجمارك

X
Customs Inquiry Search Open Data Job Application eparticipation
دولة الإمارات العربية المتحدة
الهيئةالاتحادية للجمارك

آخر الأخبار

27/02/2017

تعقد الهيئة الاتحادية للجمارك، بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية، ورشة عمل تطوير منظومة القرارات المسبقة للتصنيف والمنشأ والتقييم الجمركي. ومن المقرر أن تستمر الورشة، التي بدأت فعاليتها أمس الأول (الأحد) في دبي، حتى الخميس المقبل، بحضور ومشاركة ممثلين عن إدارات الجمارك المحلية.

وقال سعادة محمد جمعة بوعصيبة، مدير عام الهيئة، إن الورشة تهدف إلى زيادة الوعي لدى موظفي الجمارك في الدولة بآخر المستجدات العالمية المتعلقة بالإجراءات والضوابط التي تعتمدها الإدارات الجمركية في إصدار الأحكام المسبقة التي يتم طلبها من قبل المستوردين استعداداً لعمليات الاستيراد التي يقومون بها.

وأضاف سعادته: "تساعد القرارات المسبقة المستوردين من التجار ورجال الأعمال على فهم الإجراءات والضوابط المتعلقة بتلك الأحكام لتسهيل تنفيذها واستخدامها، كما تساهم في تعزيز وحدة المعلومات المتضمنة في الأحكام المسبقة لدى كافة منافذ الدخول الأولى وجميع الإدارات الجمركية في مجال تصنيف السلع من الناحية الجمركية ومبادئ وأدوات تحديد منشأ السلع والبضائع، إضافة إلى التوعية بأحدث أساليب التقييم الجمركي وحساب قيمة البضائع الواردة لتحديد الرسوم الجمركية الحقيقة عليها".

وأشار سعادته إلى حرص الهيئة على تزويد موظفي قطاع الجمارك في الدولة بأحدث التطورات العالمية والفنية واللوجستية والاستعانة بأفضل الخبرات العلمية والعملية من خبراء منظمة الجمارك العالمية، بهدف الارتقاء بمستوى العمل الجمركي في الدولة إلى أعلى المستويات العالمية، مشيراً إلى حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع منظمة الجمارك العالمية في هذا المجال.

وأكد سعادة بوعصيبة أن تبادل الخبرات والمعارف مع دول العالم والمنظمات الدولية، خاصة في مجال التصنيف وتحديد القيمة الجمركية للسلع والبضائع الواردة، يساهم في زيادة خبرات الكوادر المواطنة وبناء المقدرة لدى إدارات الجمارك المحلية، الأمر الذي يؤدي إلى تطبيق مبادئ التجارة العادلة وتبسيط الإجراءات واختصار زمن التخليص الجمركي.

وتعد الأحكام المسبقة من أهم الأدوات الأساسية التي تساعد على تسهيل بيان الاستيراد، وبالتالي تيسير الإجراءات المتعلقة بالتخليص الجمركي، في إطار أهداف تيسير التجارة وتعزيز انسياب حركة المبادلات ونمو التجارة البينية والدولية لدول مجلس التعاون.

وتهدف ورشة العمل إلى تعريف موظفي الجمارك بالمبادئ التقنية التوجيهية للمنظمة العالمية للجمارك بخصوص القرارات المسبقة للتصنيف والمنشأ والتقييم، وملامح النظام الحالي الإماراتي، ومبادئ العمل في إطار مجلس التعاون، إضافة إلى نظام القرارات المسبقة في إطار اتفاق تسهيل التجارة للمنظمة العالمية للتجارة.

وتتناول الورشة بالشرح والتحليل المبادئ التوجيهية لمنظمة الجمارك العالمية المتعلقة بالبنية التحتية لتصنيف التعريفة الجمركية، وتحديد منشأ البضائع، والتعريف بأدوات منظمة الجمارك العالمية فيما يتعلق بتشخيص أعمال التصنيف والتقييم.

كما تستعرض الورشة تجارب كل من الإمارات والأردن وتونس في مجال التصنيف والتقييم وتحديد منشأ البضائع، وتتضمن جلسات نقاش حول عناصر الرسوم المختلفة على المنتجات والسلع الواردة، والوضعية الحالية لتطبيق النسخة الجديدة من النظام المنسق للتعريفة الجمركية صيغة 2017.

ويشهد اليوم الأخير من الورشة عقد حلقة نقاشية لكبار المسؤولين في الإدارات الجمركية حول عناصر تحصيل الرسوم على البضائع، والسلع والتحديات التي تواجه إدارات الجمارك في مجال التصنيف وتحديد القيمة الجمركية.

التعليق

الاسم
الهاتف
البريد الالكتروني
التعليق